اعادة التسويق والاعلان وهل فيسبوك يتجسس عليك فعلا ؟

هل فعلا فيسبوك يتجسس عليك ؟ وما علاقة خاصية اعادة التسويق بذلك ؟ .

ظهرت في الاونة الاخيرة فيديوهات ومقالات في منصات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) , تدعي ان فيسبوك بالتحديد ومنصات التواصل الاجتماعي الاخرى تتجسس على المستخدمين .

واظهرت هذة الفيديوهات حقائق موجودة فعليا ان فيسبوك يتجسس على المستخدمين باظهار لهم اعلانات لمنتجات كانوا قد تحدثوا عنها مع اصدقائهم بالهاتف او بجلسة عمل او خلال سهرة في احدى المقاهي .

وايضا هنالك ادعاء ان فيسبوك يظهر لك خاصية اضافة اصدقاء كنت قد جلست معهم لاول مرة في حياتك وبعد انتهاء المقابلة , اظهر لك تطبيق فيسبوك امكانية اضافة نفس الشخص كصديق .

للوهلة الاولى ستعتقد حقا انك مراقب من قبل فيسبوك في جميع تحركاتك , الا انه اذا تعمقنا في منظومة عمل تطبيق فيسبوك وخوارزميات التطبيق , سنستطيع شرح هذة الظاهرة .

اقتراحات لاضافة اصدقاء في فيسبوك

جميعنا يعلم ان هنالك خاصية اقتراحات لاضافة اصدقاء على فيسبوك , وان اغلب الاصدقاء المقترحين لاضافتهم عن طريق فيسبوك تربطنا بهم علاقة معينة وحتى ان لم تكن هذة العلاقة علاقة وثيقة , ويعتقد البعض ان فيسبوك يتجسس على علاقاتنا او على تحركاتنا .

لقد ذكر احدهم في فيديو انه التقى بشخص لاول مرة في حياته , وبعد انتهاء المقابلة قام بالدخول لتطبيق فيسبوك , ووجد ان الشخص الذي قابله موجود في قائمة الاقتراحات لاضافة الاصدقاء .

اذا حدث معك نفس الامر ومن المحتمل انه يحدث دائما , فستعتقد ان فيسبوك يتجسس عليك .

لكن اذا قمت بفحص عميق لتطبيق الفيسبوك , فستجد انك قد منحت له صلاحية للدخول الى الكاميرا , جهات الاتصال , المكالمات , الرسائل, احداثيات المكان والمايكروفون .

السبب في ظهور هذا الشخص في قائمة الاقتراحات , قد يعود الى وجود صديق مشترك بينكم , او انك قمت بتبادل رقم جوالك مع هذا الشخص , او الاتصال به او ارسال له رسالة نصية , وليس كما يزعم البعض ان فيسبوك يتجسس عليك .

خاصية الاعلانات المستهدفة في فيسبوك

كما شرحنا من قبل عن منصة الاعلانات في فيسبوك , وعن خاصية الاستهداف المتقدمة في هذة المنصة , حيث يمكنكم استهداف المستخدمين عن طريق الفئة العمرية , الجنس , العنوان , وخاصيات اخرى متعددة وابرزها مجالات الاهتمام .

المقصود بمجالات الاهتمام انه يمكنك على سبيل المثال ,استهداف جميع الاشخاص الذكور  الذين تترواح اعمارهم 20-32 سنة , المتواجدين في الولايات المتحدة, وقد ابدوا اهتماما في السيارات الرياضية .

فاذا كنت قد بحثت في الماضي عن سيارة معينة او شاهدت مقطع فيديو لسيارة معينة او ابديت اعجابك او كتبت تعليق على صورة سيارة , او حتى تابعت صفحة مهتمة باخبار السيارات , سيتم ادراجك من قبل خوارزميات فيسبوك بمجموعة المهتمين في مجال السيارات وهكذا سيتم استهدافك من قبل المعلنين لمنتجات بمجال السيارات .

خاصية اعادة التسويق الاعلان او ما يعرف ب REMARKETING

اغلب مستخدمي الانترنت يستخدمون محرك البحث الشهير جوجل للبحث عن خدمات , مقالات , فيديوهات او شركات.

عندما تقوم بالدخول الى محرك البحث جوجل وتبحث عن تذكرة طيران او فندق وتقوم بالدخول الى احد المواقع لمعرفة اسعار التذاكر او الفنادق او لتقوم فعليا بحجز تذكرة طيران او فندق معين , وبعد خروجك من الموقع واغلاق الجوال او الحاسوب وتباشر في اعمالك اليومية , وتقوم بتصفح احد مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر او فيسبوك, ستجد ان اغلب الاعلانات الممولة التي تراها تتحدث عن السفر او حجوزات لتذاكر طيران او فنادق , واغلب الاعلانات هي لنفس المواقع التي كنت قد زرتها للبحث عن تذكرة او فندق.

ستعتقد ان تطبيق فيسبوك او تويتر يتجسسان على جوالك , وانهم يراقبون جميع العمليات التي تقوم بعملها بالجوال حتى وان كانت خارج التطبيق .

ان ما حصل هنا هو خاصية اعادة الترويج remarketing , فلقد قام المشرف على الموقع الذي دخلت اليه للبحث عن تذكرة طيران او فندق , بوضع  بيكسيل (pixel) داخل الموقع , وهو كود مخصص لك من فيسبوك او تويتر يقوم بانشاء جمهور معين (مثلا :المستخدمين الذين تصفحوا الموقع ) , وبعد ان يتم تجميع المستخدمين ضمن هذة القائمة (زوار الموقع ) , نقوم بالدخول الى منصة الاعلانات الخاصة بفيسبوك او تويتر , ونقوم بانشاء حملة تسويقية لجميع المستخدمين الذين زاروا الموقع , وبهذا نكون قد اظهرنا الاعلانات فقط للمستخدمين الذين زاروا الموقع من قبل .

وبهذا نكون قد انشأنا حملة تسويقية ناجعة اكثر  وتتبعنا المستخدمين في جميع منصات التواصل الاجتماعي.

الموقع الالكتروني وخاصية اعادة التسويق والاعلان

ان خاصية اعادة التسويق هي من انجع الحملات الموجودة في التسويق الالكتروني , وحتى تتمكن من انشاء حملة تسويقية كهذة , يجب ان يكون لديك موقع الكتروني , كما ذكرنا في مقالات سابقة , الموقع الالكتروني هو حجر الاساس للتسويق الالكتروني الناجح .

طبعا خيارات اعادة التسويق متعددة وعديدة , حيث يمكنكم انشاء جمهور هدف متعدد , فمثلا يمكنكم انشاء حملة تسويقية لجميع المستخدمين الذين زاروا الموقع , او لجميع المستخدمين الذين زاروا الموقع وتصفحوا صفحات معينة او منتجات معينة , او لجميع الزوار الذين اضافوا منتجات الى السلة ولم يقوموا بانهاء عملية الشراء , او للمستخدمين الذين كانوا قد قاموا بعمليات شراء من قبل في الموقع.

خاصية اعادة الترويج والاعلان لا تقتصر فقط على فيسبوك وتويتر , وانما يمكن تفعليها في جميع منصات التواصل الاجتماعي وفي قنوات التسويق التابعة لجوجل مثل محرك البحث , يوتيوب , وشبكة الاعلان التابعة لجوجل GDN .

لقد قمنا بشرح بعض من اليات عمل تطبيقات منصات التواصل الاجتماعي , وهذا لا يعني اننا نجزم ان المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي لا تتجسس عليك , بل ان المعلومات التي تجمعها عنك من خلال نشاطك على الانترنت قد لا تستطيع جمعها اقوى وكالات الاستخبارات في العالم .

لمزيد من المعلومات حول خاصية الاعلانات الممولة والتسويق الالكتروني تابعوا موقع تسويق نت .

 

 

 

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *