تصميم موقع الكتروني واهميته في التسويق الالكتروني

ان تصميم موقع الكتروني هو اول خطوة لدخول عالم الانترنت وعالم التسويق الالكتروني , انشاء موقع الكتروني خاص بك او شركتك هو شرط اساي لدخول عالم التسويق الالكتروني .

سهولة تصميم موقع الكتروني

ان عملية انشاء موقع الكتروني اليوم عملية سهلة جدا , ولا يلزمك اليوم معرفة سابقة بالبرمجة لتتمكن من تصميم موقع الكتروني خاص بك .

فهنالك العديد من الشركات او الادوات التي تتيح لك بناء وتصميم موقع الكتروني خاص بك او بشركتك دون الحاجة لخبرة سابقة في هذا المجال .

لذلك نلاحظ في الفترة الاخيرة انتشار شركات ومكاتب تصميم المواقع الالكترونية واختلاف الاسعار لهذة الخدمة.

تكلفة انشاء موقع الكتروني

اذا كنت تنوي تصميم موقع الكتروني بنفسك , ستكون تكلفة تصميم موقع الكترونية بسيطة جدا , فكل ما ستحتاج اليه هو اسم نطاق (www.tasweeq-net.com ) واستضافة ويمكنك شراء ذلك من احدى الشركات العالمية او المحلية , مثل GODADDY او BLUEHOST او غيرها من شركات الاستضافة .

ان اسعار هذة الخدمات مختلفة وخصوصا اسعار الاستضافة فهي تتعلق بنوع الاستضافة ومزايا الخادم (server) .

حيث انها تترواح من 100$ سنويا وقد تصل الى 5000$ وذلك يتعلق بمزايا الاستضافة .

اهمية بناء موقع الكتروني في عملية التسويق الالكتروني

يعتقد الكثيرين ان التسويق الالكتروني هو الاعلان على منصات التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا , ولكي تقوم بالاعلان عبر السوشيال ميديا فانت لست بحاجة الى موقع الكتروني وانما تحتاج الى حساب او صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي :

  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستاجرام
  • سناب شات
  • لينكد ان
  • تيك توك

هذا الاعتقاد السائد خاطئ , وقد يجهل الكثيرين منا اهمية تصميم موقع الكتروني في عملية التسويق الالكتروني .

ان امتلاكك لموقع الكتروني يتيح لك خيارات عديدة ومتعددة من الحملات الاعلانية الممولة على منصات السوشيال ميديا , فمثل ما ذكرنا في مقالات سابقة , ان منصات الاعلانات على السوشيال ميديا لديها خيارات اعلانية متعددة واذا كنت لا تمتلك موقع الكتروني لن تتمكن من انشاء اغلب الحملات العلانية عبرها .

متابعة الحملة التسويقية

ان اهم اسباب نجاح الحملة التسويقية هي تحليل ومتابعة الحملة بشكل يومي , وذلك عن طريق احصائيات الحملة التسويقية من عدد مشاهدات ونقرات على اعلانك , وكمية المستخدمين الذين تجاوبوا مع الاعلان بل وقاموا بعملية شراء او طلب للخدمة او للمنتج .

واذا كنت من الاشخاص الذين لا يملكون موقع الكتروني فان عملية التحليل ستكون غامضة بعض الشيء بسبب عدم قدرتك على تحليل تحركات الزوار .

اما اذا كنت ممن يملكون موقع الكتروني وقمت بتوجيه الزوار من منصات السوشيال ميديا الى موقعك , فيمكنك من معرفة تحركات الزوار في الموقع وذلك سيساعدك في تحسين اداء الحملة التسويقية .

حتى تتمكن من متابعة تحركات الزوار , يجب ربط الموقع الالكتروني بجوجل انليتكس , وهي اداة مجانية من جوجل تساعدك بمعرفة احصائيات الموقع بشكل دقيق .

ويمكنك معرفة مصادر الزوار , وتحركاتهم بين صفحات الموقع وساعات دخولهم الى الموقع وما هي الفترة الزمنية التي مكثوها في الموقع , واذا ما قاموا بعمليات شراء او ارسال طلب اتصال وما الى ذلك .

كل هذة الاحصائيات ستساعدك على تحسين اداء الحملات الممولة بشكل خاص , لذلك عند تصميم موقع الكتروني لا تنسى ربط الموقع بجوجل انليتكس .

تتبع الزوار واعادة التسويق عند تصميم موقع الكتروني

كما ذكرنا في مقالات سابقة , ان الموقع يوفر لك خاصية التتبع او الملاحقة , وهي ان تقوم باظهار اعلانات ممولة في منصات السوشيال ميديا للاشخاص الذين قاموا بزيارة الموقع من قبل .

وهذة الخاصية لها العديد من المزايا , اهمها هي انشاء حملات ممولة للاشخاص الذين زاروا الموقع ولكن لم يقوموا بشراء او طلب لخدمتك او منتجك , او انشاء اعلان ممول لمنتج جديد قد يكون مكمل لمنتج معين , واظهار هذا الاعلان للاشخاص الذين قاموا بشراء المنتج من قبل .

على سبيل المثال اذا كنت تمتلك متجر الكتروني لبيع الهواتف النقالة , يمكنك انشاء اعلان ممول لساعة ايفون الجديدة لجميع الاشخاص الذين قاموا بشراء جهاز  ايفون , او انشاء اعلان ممول لساعة ايفون الجديدة لجميع الاشخاص الذين قاموا بشراء ساعة ايفون القديمة .

ويتيح لك الموقع بانشاء جمهور هدف حسب الزيارات او حسب العمليات التي قاموا بها :

  • زوار قاموا بشراء هاتف ايفون
  • زوار قاموا بشراء هاتف اندرويد
  • زوار قاموا باضافة منتج الى سلة المشتريات ولكن لم يتمموا الطلب
  • زوار لم يقوموا باضافة المنتج الى السلة

ومجموعات اخرى متعددة , لذلك عند تصميم موقع الكتروني لا تنسى باضافة اكواد منصات التواصل الاجتماعي (بيكسل) على موقعك .

بناء موقع الكتروني واعلانات جوجل الممولة

تعتبر منصة اعلانات جوجل , من اهم المنصات التسويقية , وتعبر اقوى منصة تسويقية من حيث الجودة , وحتى تتمكن من انشاء حملة اعلانات ممولة على جوجل يجب ان تمتلك موقع الكتروني .

ان تصميم موقع الكتروني يخولك من دخول عالم التسويق الالكتروني عبر شركة جوجل العملاقة , ومن اظهار منتجك او خدمتك عبر اعلانات جوجل الممولة في المنصات المتعددة :

  • محرك البحث جوجل
  • يوتيوب
  • شبكة اعلانات جوجل

ويتيح لك الموقع الالكتروني ايضا باعادة التسويق عبر جوجل لجميع زوار الموقع وانشاء جمهور مستهدف خاص بك ,

فاذا كنت تريد الاعلان على احد او جميع شبكات جوجل , يجب عليك اولا ان تقوم ببناء موقع الكتروني .

 

تصميم موقع الكتروني ومحرك البحث جوجل

لقد ذكرنا ان عملية تصميم موقع الكتروني هي عملية سهلة ولا تحتاج الى خبرة مسبقة في المجال .

وقد يغفل الكثيرين من مصممي المواقع وشركات بناء المواقع الالكترونية عن خاصية ربط الموقع بمحرك البحث جوجل .

بعد اتمام عملية انشاء او تصميم موقع الكتروني , ستقوم عناكب جوجل بادراجه في محرك البحث الشهير جوجل , وسيتم عرض موقعك على موقع جوجل اذا قام العملاء من البحث عنه او عن خدماتك ومنتجاتك .

لكن هل ستظهر في الصفحة لاولى ؟

لكي تتمكن من الظهور في الصفحات الاولى من محرك البحث جوجل يجب عليك ان تتبع خطوات عديدة , وهنا ياتي دور الخبرة في مجال انشاء المواقع الالكترونية .

حتى تتمكن من منافسة المواقع الشبيه بموقعك من حيث الخدمات او المنتجات , يتوجب عليك تهيئة الموقع لمحركات البحث او ما يعرف بالسيو (Search engine optimization) .

وتهيئة الموقع لمحركات البحث وخصوصا محرك البحث جوجل ليست بالعملية البسيطة , ويعتقد البعض ان ربط الموقع ب google search console , سيضمن لموقعك الالكتروني الظهور في الصفحات الاولى .

ولكي تتصدر نتائج البحث يجب عليك تصميم موقع الكتروني حسب قوانين وقواعد السيو .

 

وفي النهاية , اذا قمت قد قررت بانشاء او تصميم موقع الكتروني خاص بك , عن طريق شركة بناء وتصميم مواقع , او حتى ان تقوم بانشاء الموقع بنفسك , يجب عليك ان تعمل وفق المعلومات التي سردناها في هذا المقال , بل من الافضل ان تقوم بمراجعة باقي المواضيع التي نشرناها على موقع تسويق نت .

 

 

 

 

 

 

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *