المؤثرين influencers والمشهاير في التسويق الالكتروني

نلاحظ في الاونة الاخيرة استخدام المشاهير او المؤثرين في السوشيال ميديا (influencers) , في التسويق الالكتروني والاعلان لشركات ومنتجات معينة.

تعتمد الكثير من شركات ومكاتب التسويق الالكتروني على استراتيجية التسويق عبر المؤثرين , والمؤثرين هم اشخاص لديهم الكثير من المتابعين والمعجبين على حساباتهم في منصات التواصل الاجتماعي .

وبسبب كثرة المتابعين لهؤلاء المؤثرين يعتقد البعض ان التسويق والاعلان من قبل المؤثرين سيحقق نجاح باهر للحملة الاعلانية .

هل فعلا تنجح الحملات الاعلانية اذا تم تسويقها عبر المؤثرين ؟

يمتلك المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي عدد لا يستهان به من المتابعين , وتعتقد شركات التسويق الالكتروني ان هؤلاء المتابعين هم ثروة تسويقية ممتازة للترويج لاي منتج او خدمة, وان استراتيجية التسويق هذة ستحقق النجاح.

ان المتابعين قاموا بمتابعة هذا المؤثر بسبب المحتوى الذي يقدمه , وان هؤلاء المتابعين ليسوا من جميع شرائح المجتمع, وقد يكونوا من فئات محددة, وبالتالي فإن التسويق لهذة الشريحة من المستخدمين قد لا يفي بالغرض ولن يحقق الاهداف.

على سبيل المثال, اذا كنت تريد تسويق مستحضر تجميل, وقررت التسويق عبر المؤثرين, فيجيب ان تبحث عن مؤثر او مؤثرة يقدمون محتوى حول المستحضرات التجميلية, ويجب ان تطلب منهم تصوير فيديو تقييمي للمنتج, مع عرض ايجابيات وسلبيات المنتج, وليس ان يقوموا بتصوير انفسهم مع المنتج وان ينصحوا الجميع باستخدامه .

ما نراه بالفترة الاخيرة هو توجه شركات الدعاية والاعلان للمؤثرين, والطلب منهم بالاعلان للمنتج او الخدمة, بل وتقوم الشركات بتصوير المؤثرين مع المنتج وتلقينهم المحتوى والعبارات التسويقية, وهذة الطريقة تبدو مصطنعة ومصيرها الفشل.

لكل مؤثر على السوشيال ميديا لديه جمهوره الخاص, وهذا الجمهور يتابع المؤثر بسبب المحتوى الذي يقوم بعرضه, وعندما يقوم المؤثر بالاعلان لمنتج او لشركة معينة دون ان يفعل ذلك بطريقته الخاصة واسلوبه المعتاد, فإن ذلك سيصدم متابعيه, فقسم منهم سيقرر عدم متابعته والقسم الاخر سينتقده بشدة.

اذا كنت من المؤثرين في منصات التواصل الاجتماعي , وقررت ان تقوم بالتسويق لشركة معينة او منتج ما فنصيحتنا لك ان تلتزم باسلوبك في تقديم الاعلان.

لا تعتمد على المؤثرين ففط في حملتك التسويقية

اذا كنت قد قررت الاعلان عن طريق احد مؤثري السوشيال ميديا, فلا تعتمد فقط على عذا الاسلوب من التسويق, بل قم بانشاء اعلان اخر لنفس المنتج واعلن عنه بجميع منصات التواصل الاجتماعي المفضلة لدى جمهورك, ولا تقوم بنشر نفس الاعلان الذين تم تصويره من قبل المؤثر وتمويله في المنصات الاعلانية المختلفة.

كما ذكرنا من قبل, ان الاعتماد على طريقة واحدة في الاعلانات الممولة قد يؤدي الى عدم نجاح الحملة التسويقية, بل يجب عليك ان تتواجد حيث يتواجد عملائك.

النتيجية العكسية

ان لمؤثري منصات التواصل الاجتماعي والمشاهير بشكل عام معجبين ومتابعين كثر, ولهؤلاء المؤثرين كمية اكبر من الناقدين والمنتقدين, وفد يؤدي الاعلان عن طريق المشاهير لتاثير عكسي وسلبي, فإن للمشاهير والمؤثرين مواقف واراء قد تختلف عن مواقف واراء الجمهور الذي تريد ان تسوق له.

ومع ازدياد التهم والفضائح لبعض المؤثرين والمشاهير وخصوصا في دول الخليج, اصبحت الاعلانات عن طريق المشاهير والمؤثرين اقل فعالية وناجعة.

تابع موقع تسويق نت لمعلومات ونصائح تسويقية .

Tags: No tags

One Response

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *