التسويق الإلكتروني في شرح شامل وبسيط

يعتبر التسويق الإلكتروني من اهم طرق التسويق المتاحة حاليا, وذلك بسبب إستعمال الجميع للشبكة العنكبوتية.

إن الانترنت اصبح يشكل جزء كبير في حياة المستخدمين, حيث يعتمد الجميع (الشركات والافراد) اليوم على النترنت في جميع مجالات الحياة.

وبما أن الانترنت اصبح العنصر الأساسي للجميع, فإن التسويق الإلكتروني هو من أفضل طرق التسويق الموجودة حاليا, بل ويعتبر التسويق الإلكتروني أقوى أداة تسويقية في العالم.

إن القاعدة الأساسية في التسويق هي التسويق والإعلان في الأماكن التي يتواجد بها العملاء المحتملين, إذا فإن أنسب مكان لترويج منتجاتك أو خدماتك هو الانترنت.

إذا كنت تبحث عن إستقطاب عملاء لشركتك أو لمشروعك, أو اذا كنت شخص يسعى لتعلم مهارات التسويق الإلكتروني وكيفية إنشاء الحملات التسويقية على مختلف قنوات التسويق الإلكترونية, فإن هذا المقال هو ما تبحث عنه.

سنقوم من خلال هذا المقال بإضافة روابط لمواضيع متعلقة بالتسويق الإلكتروني, وكيفية إنشاء اعلانات ممولة ومدفوعة عبر قنوات التسويق المختلفة.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني أو digital marketing, وهو الأعلان لمنتجك او لمشروعك على كل ما هم إلكتروني وتحديدا الانترنت.

إن الاعلانات عبر الانترنت وعبر قنوات التسويق الالكترونية المختلفة لها اهداف عديدة نذكر منها ما يلي:

  • رفع العلامة التجارية الخاصة بك وتعزيز إنتشارها.
  • زيادة المبيعات لمنتجك أو لخدماتك.
  • الترويج لمنتج أو خدمة جديدة.
  • زيادة عدد المشاهدات لفيديو أو لمنشور معين.
  • زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني.
  • زيادة عدد التحميلات لتطبيق معين.
  • زيادة عدد المتابعين لقناتك او لحساباتك على منصات التواصل الإجتماعي.
  • زيادة عدد عمليات الشراء من متجرك الإلكتروني.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي:

كما ذكرنا من قبل, فإن التسويق الإلكتروني يعتبر حاليا من أفضل قنوات التسويق الموجودة حاليا, وذلك بسبب وجود مزايا لاتتوفر في باقي قنوات التسويق التقليدية.

إيجابيات التسويق الإلكتروني:

  • التكلفة: إن التسويق اللإلكتروني يعد أرخص بكثير من التسويق التقليدي.
  • الإحصائيات: يمكنك من خلال الحملات الإعلانية على قنوات التسويق المختلفة من قياس نسبة نجاح الحملة الإعلانية, بل ويمكنك من تحسين أداء الحملة من خلال متابعة الإحصائيات للحملة.
  • الإستهداف الدقيق: الحملات الإعلانية عبر قنوات التسويق الإلكترونية توفر لك خاصية إستهداف دقيق للجمهور الخاص بك.
  • السرعة: في عصر الانترنت والسرعة يمكنك إنشاء حملة تسويقية على جميع قنوات التسويق الإلكترونية خلال دقائق معدودة.
  • التوقيت: يمكنك تحديد الفترات الزمنية التي سيظهر بها إعلانك, ومدة ظهور هذا الإعلان.
  • الميزانية: يمكنك تحديد ميزانيتك للحملات الإعلانية الممولة على قنوات التسويق الإلكترونية المختلفة.
  • التعديل: يمكنك تعديل الإعلان, الميزانية, الجمهور المستهدف, موعد ظهور الإعلان الممول والعديد من الخيارات في أي وقت تريد.
  • استقطاب عملاء جدد: يتيح لك التسويق الإلكتروني التسويق في جميع بلدان العالم, وليس فقط في بلد معين.

قنوات التسويق الإلكتروني:

كما ذكرنا من قبل فإن عملية التسويق الإلكتروني هي الإعلان والتسويق عبر الانترنت, وأن أهم عنصر في نجاح حملت الإعلانية هو التسويق في أماكن تواجد العملاء.

أفضل منصات وقنوات التسويق الإلكتروني:

إن الحملات الإعلانية عبر منصات التواصل الإجتماعي وعبر محرك البحث قوقل تختلف كثيرا, لذلك قبل أن تقوم بإنشاء إعلان ممول عبر إحدى القنوات التسويقية التي ذكرناها في الأعلى ننصحك بمشاهدة:اعلانات جوجل والفرق بين الاعلانات على السوشيال ميديا.

كيفية إختيار قناة التسويق المناسبة لك :

إن عملية إختيار قناة التسويق المناسبة لك لإنشاء حملة تسويقية أو إعلان ممول مهمة جدا, فقبل البدء بعملية التسويق يجب عليك أولا إنشاء خطة تسويقية كاملة.

إن الخطة التسويقية يجب ان تكون شاملة ومتكاملة بحيث تقوم من خلال الخطة بتحديد إستراتيجيات التسويق المناسبة لك, ميزانية التسويق, تحليل ودراسة الجمهور المستهدف, دراسة المنافسين, نسبة الأرباح المتوقعة وأمور اخرى عديدة.

وبعد بناء الخطة التسويقية, يجب عليك إختيار قناة التسويق أو قنوات التسويق المناسبة لك.

أهم عنصر في إختيار قناة التسويق المناسبة لك, هو بتحديد الجمهور المستهدف ومكان تواجده, فعلى سبيل المثال إذا كنت تروج لمنتج جديد أو خدمة جديدة, فإن الخيار الأمثل سيكون التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي, لإن الجمهور المستهدف لم يسمع بهذا المنتج من قبل فلن يكون هنالك عمليات بحث عن المنتج عبر محرك البحث قوقل.

بعد إن قمت بتحديد الجمهور المستهدف وإختيار منصات السوشيال ميديا للإعلان عن منتجك وخدماتك, يجب عليك إختيار احدى منصات التواصل الإجتماعي الأكثر مناسبة لك, فإذا كنت تستهدف دول الخليج مثلا, فيجب عليك إستثناء فيسبوك من الخيارات المتحة لك, بل والتوجه إلى تويتر وانستقرام.

إن عملية إختيار القناة التسويقية في عملية التسويق الإلكتروني مهمة جدا, فإذا واجهت صعوبة في الإختيار يمكنك التواصل معنا عبر إحدى قنوات التواصل الإجتماعي الخاصة بنا وسنقدم لك إستشارة مجانية.

أهمية الموقع الإلكتروني في عملية التسويق:

إن للموقع الإلكتروني وزن كبير في نجاح الحملات التسويقية عبر قنوات التسويق على الإنترنت, ولقد ذكرناها في مقال سابق يمكنكم الإطلاع عليه من خلال مشاهدة المقال:تصميم موقع الكتروني واهميته في التسويق الالكتروني.

إن وجود موقع إلكتروني لشركتك أو لمشروعك يوفر لك إمكانيات تسويق متعددة لن تكون متاحة بدون وجود موقع أو متجر إلكتروني خاص بك.

لذلك ننصح وبشدة تصميم موقع إلكتروني لمشروعك مهما كان حجمه.

أهمية التواجد حيث يتواجد العملاء

إن التواجد على منصات التواصل الإجتماعي وعلى محركات البحث المختلفة لهو أمر مهم جدا, ولكي تتمكن من زيادة نسبة المبيعات والارباح لمشروعك فيجب عليك إنشاء اعلانات في جميع منصات التسويق المختلفة.

إن تواجدك على جميع قنوات التسويق يعزز الثقة بينك وبين عملائك بل ويمكنك من إستقطاب عملاء جدد, مما سيزيد من رفع علامتك التجارية وزيادة أرباحك.

قد يعتقد البعض أن الإعلان على منصات التسويق الإلكترونية المختلفة لهو أمر مكلف للغاية, إلا أن العائد من هذة الإعلانات سيغطي جميع التكاليف بل وسيحقق أرباح.

لمزيد من المعلومات تابعوا موقع تسويق نت.

 

 

 

 

 

 

Tags: No tags

Comments are closed.